مشاهير

خليل مرسي “الشـــرير” الذي بكـــى أمام الكعبـــة

قدم الفنان الراحل خليل مرسي، ما يقارب من 200 عمل بأدوار مختلفة ما بين الطيب والشــرير، ولكنه بــرع في أداء دور القاضي، بسبب ملامحــه الشامخــة وصوته الرخيــم.

أول أدواره كقاضـــي كان في فيلم “الهـــروب من الخانكـــة”، مع ​نور الشريف​، وأيضا في فيلم “العقـــرب” مع كمال الشناوي.

ومن الأدوار المحفــورة له في أذهان المشاهد، دوره قاضــيًا في مسلسل “حضرة المتهــم أبي”، على الرغم من أنه شارك فيه ضيف شرف، إلا أنه كان مؤثرًا إلى حد كبير.

ومن الأدوار المهمة في حياة خليل مرسي، كانت في مسلسل “​لن أعيش في جلباب أبي​”، مع الفنان الراحل نور الشريف.

ومن المسلسلات التي شارك فيها، نذكر منها “سقــوط الخــلافة”، “صدق وعده”، “الإمام الشافعي”، “الإمام المراغي”، “الطارق”، “​هارون الرشيد​”، “الإمام الطبري”، إسلام حنا، “الجماعة”، “سنوات الحب والملح” و”راجل وست ستات”.

كما شارك خليل مرسي في العديد من الأعمال السينمائية، منها “أوقات فراغ”، “حبك نار”، “مافيا”، “الساحر”، “بلية ودماغه العالية”، “إمرأة هزت عرش مصر” و”الطيب والشرس والجميلة”.

أدى خليل مرسي فريضة الحج مرتين، وأكثر من 12 عمرة، وصــرح أنه لم ير الكعبة المشرفة أمامه وظن حينها أن الله غضــب منه، وقال: “انقبضـــت بشدة وبكيــت لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي أنت انقبضــت لأنك لم تر الكعبة، لذلك سوف أفــرج عنك بدخولك حــرم الكعبة من الداخل، وكانت فرصة لي أنا والفنان أحمد بدير لدخولها، حيث قابلنا شخصا يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة، وهو ضابط لكن كان يرتــدي ملابس مدنية، فقال لنا ائتيا قبل الفجر وأنا سوف أدخلكما، وبالفعل أدخلنا من الباب الخشبــي ووجدنا أنفسنا أمام الحجر الأسعد وتسلمنا الحجر الأسعد وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة، وكانت الدموع تسيل منا بغـــزارة شديدة”.

توفي خليل مرسي يوم 5 أغسطس عام 2014، عن عمر ناهز 68 عاماً، إثر أزمة قلبيــة مفاجئــة.

وجمعت علاقة صداقــة وطيــدة بين خليل مرسي والممثل المصري محمد صبحي، ومن أشهر أعمالهما سوياً مسرحية “لعبة الست” ومسلسل “فارس بلا جواد”، وخلال جنـــازته ظهر صبحي وهو يجلس في أحد أركان المسجد صامتاً، وارتسمت على وجهه ملامح الصـــدمة بشكل كبير، ورفض التحدث إلى وسائل الإعلام.

 

About the author

admin