مشاهير

جسر طبيعى جذاب وسط المحيط.. ا نهــ يا ر “قوس داروين” الشهير.. اعرف حكايته

كشفت وزارة البيئة فى دولة الإكوادور، ا نهــ يا ر “قوس داروين” الشهير، وهو الموقع الطبيعى الواقع فى الجنوب الشرقى من جزيرة داروين الواقعة في المحيط الهادئ، وقال بيان الوزارة: “نعلن ا نهــ يا ر “قوس داروين”، وهو جسر طبيعي جذاب يقع على بعد كيلومتر واحد من جزيرة داروين في أقصى شمال جزر جالاباجوس”.

وكشفت الوزارة فى تدوينه عبر حسابها الرسمى على موقع “تويتر”، أن ا نهــ يا ر قوس داروين حدث جراء تآكل طبيعى، وأكدت وزارة البيئة الإكوادورية، أن “قوس داروين” هو أحد رموز الأرخبيل، مشيرة إلى أنه يعتبر من أفضل أماكن الغوص، كما أنه مكان مهم لرصد أسماك القرش وكائنات بحرية أخرى.

وتعتبر جزيرة داروين جزيرة صغيرة غير مأهولة بالسكان، وجزء من أرخبيل جالاباجوس، وتبلغ مساحتها 2.33 كيلومتر مربع.

ويقع قوس داروين الذي يبلغ ارتفاعه 168 مترا، على بعد كيلو متر واحد إلى الجنوب الشرقي من الجزيرة، ويشبه القوس في مظهره الجسر والذي يرجع تشكله نتيجة التآكل، كما أن “قوس داروين” هو أحد رموز الجزر، ويعتبر من أفضل أماكن الغوص وكذلك مكان لرصد أسماك القرش وكائنات بحرية أخرى.

جدير بالذكر أن جزيرة مالطا شهدت عام 2017 انهيار صخرة من الحجر الجيرى يبلغ ارتفاعها 28 مترا. معروفة فى العالم أجمع باسم “نافذة أزور”، وقد تم إدراجها فى قائمة اليونسكو للتراث الطبيعى العالمى.

وحينها، أعلن وزير البيئة فى ما لطا، خوسيه هيريرا، أن الخبراء توقعوا بالفعل ا نهــ يا ر الصخرة بناء على نتائج البحث العلمي، وكان من المستحيل إيقاف هذه العملية عن طريق تدخل خارجي.

About the author

admin