مشاهير

نملة الفرعون.. عثر عليها مومياوات القدماء المصريين وتلجأ للـــ عـــ ض للــ د فاع عن نفسها

جــ ذ ب سكن الإنسان منذ فترة طويلة انتباه الحيوانات والحشرات من خلال الحصول على الغذاء، بعضها يسبب الكثير من المتــ ا عـــ ب ، وأحيانًا يصبح حاملًا للعـــ د و ى الخـــ طـــ يــ ر ة، هذا هو بالضبط نملة الفراعنة ، أو كما يطلق عليه أيضًا “نملة المنزل”. تمكن ممثلو هذا النوع من توسيع بيئتهم لمئات السنين ، بعد أن استقروا في مناطق شاسعة من الكوكب وأصبحوا مـــ شـــ كــ لة عالمية لملايين الناس.

وصف ونمط الحشرات

نملة فرعون – من أصغر ممثلي عائلة النمل. لا يتجاوز طول جسم الأفراد العاملين 2 مم ، وينمو الذكور حتى 3 مم ، والأكبر (حتى 4-6 مم) هم الرحم.

والفرق الرئيسي بين هذا النوع من النمل هو جسمه ، ويتكون من ثلاثة أجزاء. له لون بني فاتح ، وغالبا ما يكون لون الأصفر. هذا هو السبب في أن النمل الفرعوني يسمى أيضًا باللون الأحمر. في الجزء البطني من الجسم توجد خطوط صفراء ، ومع ذلك ، في الأفراد العاملين ، بسبب صغر حجمهم ، بالكاد يمكن ملاحظتهم.

السمة المميزة لرحم الفراعنة ليست فقط أكبر حجمًا ، بل أيضًا لون جسمها الأسود الداكن تقريبًا. بسبب ذلك ، تذكرنا بالنمل الأسود المعتاد الذي يعيش في الحدائق. للذكور نفس اللون ، بالإضافة إلى الأجنحة. نخر الإناث بعد الإخصاب.

يفضل النمل الفرعوني العيش في مستـــ عــ مــ ر ا ت ، يمكن أن يختلف عدد سكانها في غضون بضعة آلاف. تنجح الحشرات في تحقيق هذه الكمية بسبب وجود عدة ملكات في عش النمل.

متوسط ​​العمر المتوقع للفراعنة صغير: يعيش الذكور لمدة 20 يومًا تقريبًا ، والعمال لمدة شهرين تقريبًا ، لكن الملكة الرحم لمدة 9 أشهر.

ماذا تأكل

يكاد النمل فرعون يكاد أن ينمو. ومع ذلك ، فإن الأطعمة المفضلة لديهم هي البروتين والمنتجات القائمة على السكر. هذا هو السبب في أن اللصوص الأحمر يمكن رؤيتهم في أوعية السكر أو الحلويات أو العسل أو الكوكيز. لن يرفضوا اللحوم والنقانق. ومع ذلك ، لا يزال الفراعنة يفضلون منتجات الاتساق السائل أو شبه السائل.

كيف تتكاثر
في حياتها ، يلد رحم واحد حوالي 500000 فرد. تضع البيض وتضطر إلى رشها بشكل مستقل مع إنزيمات خاصة بسبب عدم كفاية عدد الذكور. نتيجة لذلك ، يولد الأفراد. عندما تنخفض كمية الإنزيمات ، يتم أخذ الذكور للعمل.

يصعب رؤية بيض النمل الفرعون: عادة تضعها الأنثى في أماكن يصعب الوصول إليها. بالإضافة إلى ذلك ، من الصعب القيام بذلك بسبب أحجامها الضئيلة (حتى 0.3 مم). اليرقات في الفقس في المظهر لا تختلف كثيرًا عن البيض: أبيض وشفاف ، لها شكل ممدود. أبعاد أجسامهم لا تتجاوز 1.5 ملم.

تصبح اليرقة الخارجة من البويضة ناضجة جــ نـــ سياً بعد 1-1.5 شهر.

 

عندما يفيض النمل بالحشرات ، يغادر البعض منهم ويبنون مساكنهم الخاصة. ومع ذلك ، من خلال خطوة خاصة تجمع بين العش الجديد مع عش النمل الأصلي ، يمكن للنمل الفرعون البقاء على اتصال مع الأقارب.

حقيقة غير عادية عن النمل تتعلق بعلاقتهم. لا يحترم الفراعنة الرحم كثيرًا ، فهم ينظرون إليه على أنه فرد تناسلي فقط. إذا لزم الأمر ، يمكن لسكان النمل أن يحركوا الأنثى إلى النمل المجاورة. والرحم ، الذي يضع عددًا أقل من البويضات ، يُقتل ببساطة بسبب عدم ملاءمته.

الموئل

النمل الفرعوني حشرات محبة للحرارة ، ودرجات حرارة أقل من 20 درجة ضارة بها. عادة ما تبني الحشرات أعشاشًا تحت الألواح السقوف وفي الأسقف وتحت الأرضيات وفي أدراج الأثاث. إنهم يفضلون أن يكونوا موجودين في مكان لا يمكن الوصول إليه ، حيث لا يمكن دائمًا تد مــ ير سكان عش النمل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه الفتات ، التي تتحرك بنشاط من خلال الشقوق الضيقة ، تصيب بسرعة الشقق المجاورة. في معظم الأحيان ، يمكن العثور على الآفات في المطبخ أو في الحمام.

لأول مرة تم العثور على هذه الفتات المحمر في مقابر الفراعنة. كانوا موجودين في المومياوات ، حيث صعدوا بحثًا عن الطعام. بعد الالتقاط ، تم نقلهم لوصف السويدي كارل لينيوس ، عالم الطبيعة الذي وصف هذه الحشرة عام 1758 ، واصفا إياها بأنها نملة فرعونية. وطرح نسخة أن مصر والأراضي المجاورة لشمال إفريقيا هي وطنها. يحتوي هذا الحيوان على 128 نوعًا من الأقارب المقربين ، 75 منهم من مواليد شرق أفريقيا.

ما هو الفراعنة الضــ ا ر

بعد أن استقر في مسكن الشخص ، تسبب له النمل من الفراعنة الكثير من المـــ تا عب. بحثًا عن الطعام ، تزحف الحشرات حول المنزل ، وتصيب الطعام والأثاث وحتى الأشياء. يمكن للنمل الفرعوني أن يعــ ض بقوة ، لكنهم يشنون مثل هذه الهـــ جـــ مــ ا ت من أجل حماية أنفسهم.

في حالة عدم وجود الكمية المطلوبة من الطعام ، يمكن للفراعنة استبداله بشعر حيواني. يمكن أن يسبب ا خـــ تراق آفات الزنجبيل في الجهاز التنفسي للحيوانات الأليفة اختناق الحيوان.

في أوروبا ، تم العثور على نملة الفرعون في عام 1828 في لندن ، حيث استقر مهاجر غير شرعي بشكل مريح في مساكن تحت مواقد المواقد. بحلول عام 1862 ، وصل النمل إلى روسيا ، وتم العثور عليهم في قازان. في عام 1863 تم القــ بــ ض عليهم في النمسا. في مكان ما في هذا الوقت ، تم العثور على الحشرات في موانئ أمريكا.

تدريجيا ، اخـــ تر ق النمل الفرعون من المدن الساحلية أعمق في القارات. في موسكو ، ظهر الخلق في عام 1889.

أين تعيش نملة الفرعون؟

النمل فرعون هو نوع استوائي يزدهر الآن في كل مكان تقريبًا ، حتى في المناطق المعتدلة ، شريطة أن يكون هناك تدفئة مركزية في المباني. موطن الحشرة لا يقتصر فقط على المناخ البارد. تنحدر هذه النمل من مصر ، لكنها هاجرت إلى العديد من مناطق العالم. في القرن العشرين ، سافر مع الأشياء والمنتجات عبر القارات الخمس في السيارات والسفن والطائرات.

تنوع الموائل التي تعيش فيها نملة الفرعون مدهش! يملأ الأماكن الرطبة والدافئة والمظلمة. في المناخات الشمالية ، غالبًا ما توجد أعشاشها في المنازل ، أي المساحات في الجدران بين الرفوف والعزل ، والتي توفر مواقع تكاثر دافئة ، مخفية نسبيًا عن العين البشرية. Ant Pharoah – هذا مصدر إز عـــ  ا ج كبير لأصحاب المنزل ، الذين يصعب التأثير عليهم.

About the author

admin