مشاهير

«اللحظات الأخيرة».. هكذا عبر الصاروخ الصيني فوق دولتين عربيتين

نشر مركز الفلك الدولي، مقطعي فيديو لمرور حطام الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” فوق دولتين عربيتين، وتحديدا فوق العاصمة الأردنية، وفوق سلطنة عمان.

وأظهر الفيديو الأول مرور الحطام فوق العاصمة الأردنية عمان قبل سقــ و طه بحوالي 10 دقائق.

وكشف مركز الفلك الدولي، على حسابه على تويتر، أن الفيديو من تصوير عضو ببرنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي.

ويوضح الفيديو، الذي يستغرق نحو 42 ثانية، حركة غير منضبطة للصاروخ الطائش الذي بدا على هيئة دائرية بيضاء تظهر بوضوح وسط سماء صافية.

أما الفيديو الثاني فهو من سلطنة عمان، ويبين بداية دخول الصاروخ للغلاف الجوي، حسب مركز الفلك الدولي.

وأعلنت السلطات الصينية، الأحد، أن جزءاً كبيرا من صاروخ فضائي صيني تفكّك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، مما يضع حدا للتكهّنات حول مكان ســ قــ وط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنّاً.

ونقل التلفزيون الرسمي عن “المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة” قوله إنّه “بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 توقيت جرينيتش) في 9 مايو 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق ’لونغ مارش 5 بي ياو-2‘ إلى الغلاف الجوي”.

وأضاف أن “منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 درجة شمالاً”، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي.

وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من الصاروخ تفكك ود مــــ ر أثناء العودة.

وأكدت خدمة المراقبة “سبيس تراك” التي تستخدم بيانات عسكرية أميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي. وكتبت على تويتر “يمكن لأي شخص يتابع دخول +لونغ مارتش 5 بي+ الاطمئنان. الصاروخ ســـ قـــ ط”.

وكان خبراء توقعوا أن يســ قـــ ط الحطام في المحيط الهندي لأن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض.

لكن العودة غير المنضبطة لجسم كبير من هذا النوع أثارت مـــ خـــ ا و ف من أضــ ر ا ر وخســ ا ئر محتملة، على الرغم من حسابات أشارت إلى أن هذا الاحتمال ضئل.

وكتب عالم الفلك جوناثان ماكدويل من جامعة هارفارد في تغريدة “كانت العودة إلى المحيط الاحتمال الأكبر إحصائيا”.

وأضاف أن الصين “كسبت الرهان على ما يبدو، إلا إذا وصلت أنباء عن وجود حطام في جزر المالديف، لكنها كانت متهورة”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الصينية دأبت على التقليل من شأن المــ خـــ ا و ف حول موقع سقــ و ط الصاروخ، واتهمت بالمقابل “الغرب” بالتهـــ و يل من أمر ســ قــ وط “حطام الصاروخ” لونغ مارش 5 بي.

About the author

admin