مقالات

لماذا تتزاوج الذئاب مع الكلاب ، وأي الكلاب يتم اختيارها

أدناه سنتحدث عن الذئاب البرية ، وليس عن الذئاب التي نشأت في الأسر. مع هذا الأخير ، كل شيء واضح: من صغرهم يعيشون تحت رعاية شخص ، مثل الكلاب ، وبالتالي يُنظر إلى للكلاب على أنها أقارب.
نتيجة للعبور الاصطناعي (أو بالأحرى المخطط له) للذئاب والكلاب ، تظهر كلاب الذئب ، حيث يحاول المربون الجمع بين طاعة الكلب وقوة الذئب.

الأمر ليس بهذه البساطة مع الذئاب البرية. من المؤكد أن الجميع قد سمع مرة واحدة على الأقل، عن الهجن بن الكلب والذئب. لماذا إذن تنشأ هجائن من الكلاب والذئاب البرية؟

أسباب تكوين هجين ذئب + كلب
تنشأ أزواج كلاب الذئب بشكل أساسي في تلك المناطق التي يكون فيها النظام البيئي مضطربًا ، حيث يتم إطلاق النار على الذئاب والحيوانات الأخرى على نطاق واسع ، ويتم قطع الغابات.
عند إطلاق النار على الذئاب القوية وقتلها، يُترك الصغار بدون ابوين  ويبدأون في التصرف بشكل مختلف عما كانوا في حال عدم رؤية الابوين الكبار . لديهم القليل من الخبرة في الحياة وليس لديهم خوف من الإنسان ، ومن الصعب جدًا الصيد والتوحش بدون قائد وبعمر صغير . ونتيجة لذلك ، يصبحون أقل خطرا وغالبًا ما يقتربون من القرى بحثًا عن الطعام (لم تعد الذئاب في مقالب القمامة أخبارًا). وبشكل ودي احيانا. 

اي يتصرف الذئب ليس كوحش مفترس  ويبحثون عن طعامهم في القمامة كالقطط والكلاب 
في ظل وجود قائد متمرس ، يكون الترتيب في الذئب مختلف  مختلفًا تمامًا. قائد مجموعة الذئاب هو الفرد من المجموعة الذي يوجه بالهجوم والافتراس، الذئاب متوسطة العمر والصغيرة وغير القائدة لاتهاجم الا اذا شعرت بتفرد الضحية، او عندما تكون الفرصة سانحة
تتوخى الذئاب الناضجة الحذر الشديد ، فهي تحاول تجنب الاتصال بالبشر ، وتعليم أشبال الذئاب المتزايدة هذا الحذر.
في تلك المناطق التي يوجد بها عدد قليل من الذئاب وبدون قائد ، يصعب عليهم العثور على رفيق بين ذئابهم ، فهم يعانون من العزلة الاجتماعية ، وهذا هو سبب تغير موقفهم تجاه الكلاب بشكل جذري. في كثير من الأحيان يزورون مساكن البشر ، يعتادون تدريجياً على الكلاب ولا يظهرون العدوان السابق عليهم.
لم تذهب الذئاب والكلاب بعيدًا في البعد التطوري. على الرغم من الاختلاف في نمط الحياة ، إلا أنها متقاربة من الناحية الجينية لدرجة أنها تتكاثر بسهولة وتعطي ذرية قابلة للحياة ، والتي بدورها تستمر في التكاثر.

أي الذئاب تتزاوج مع الكلاب
عادة ما يكون البادئ في العلاقات الوثيقة هو ذئب شاب وحيد. يقترب من القرية أو ضواحي المدينة ، يشم رائحة كلبة ، مستعدًا للتزاوج ، ويأخذها بعيدًا.
لا تستطيع الكلاب الذكور التنافس مع الذئب ، لأنها أضعف بكثير ، وتختار الأنثى بشكل غريزي أقوى ذكر. عادة ما يمشي الكلب مع الذئب لمدة أسبوع إلى أسبوعين ، ثم يعود إلى المالك. ولكن يحدث أن يغادر الكلب مع الذئب إلى الأبد.

في هذه اللحظة ، يكون لدى الذئاب والكلاب بعض سوء الفهم: فبينما تلعب الهرمونات في الكلب ، يمكن أن تنسى أمر المالك ، لكنها بعد ذلك تترك الذئب وتعود إلى الشخص. لا يهتم الذكور بالجراء ، لذلك لا يعتمد الكلب على مساعدة الذكر الذئب.
في الذئاب ، على العكس من ذلك ، يقوم الذكر بدور نشط في تربية النسل ، فيحاول الاحتفاظ بصديقته .

ما هي الكلاب التي تقترن بها الذئاب في أغلب الأحيان؟
إذا حكمنا من خلال القصص التيي سمعتها عن الكلاب الأصيلة ، فإن الذئاب تعطي الأفضلية الأكبر لكلاب الهاسكي والرعاة الألمان.

قد تحب الذئاب أيضًا الهجين الأصغر حجمًا. على سبيل المثال ، لوحظ اتجاه التهجين بين الذئاب والكلاب الضالة في جبال الأورال والقرم.تم نشر ملاحظة حول هذا الموضوع في عام 2018 على موقع الويب “AMF Crimea” 
ظاهريًا ، تبدو بعض الذئاب الهجينة أشبه بالذئاب الاباء ، والبعض الآخر يشبه الكلاب ، لكن في الغالب تكون شيئًا ما بينهما.

تذوب بعض أنواع الهجين تدريجيًا في تجمعات الذئاب ، وبعضها في مجموعات الكلاب الضالة في المناطق الحضرية. هناك أيضًا خيارات .


About the author

admin

Leave a Comment