منوعات

هذا الشيء اخبرنا الرسول ﷺ بضرورة فعله للزوج والزوجة كما كان يفعله الرسولﷺ مع زوجاته

كيف كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أسبق الناس إلى رعاية المرأة وحسن معاملتها، حيث حفلت السيرة النبوية الشريفة بمواقف نبوية تبين كيف

كيف كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أسبق الناس إلى رعاية المرأة وحسن معاملتها، حيث حفلت السيرة النبوية الشريفة بمواقف نبوية تبين كيف كان يتعامل صلى الله عليه وآله وسلم مع زوجاته بالمودة والرحمة، وكيف كان يراعي الحالة النفسية لزوجاته حتى غيرتهن، وكيف كان يُدخل السرور عليهن، حرصًا على المودة والرحمة بهن.

وإليك أشهر 20 موقفاً نبوياً شريفاً تدل على رحمته- صلى الله عليه وسلم وحرصه على إظهار مودته لزوجاته ومراعاته لدقائق نفوسهن:

كان من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم الوثوق بالمرأة داعيًا إلى عدم تخوينها:

حيث روى مسلم “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم”.

ورد عن النبي ملاطفة زوجته والشرب من موضع فمها:

عن عائشة رضى الله عنها قالت: “كنت أشرب وأنا حائض وأناوله النبى صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع شربي فيشرب، وأتعرق العرق وأنا حائض، وأناوله النبى صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فيّ”.. (سنن النسائى).

الاغتسال مع زوجته من إناء واحد:

ورد عن عائشة- رضى الله عنها- أنها قالت: كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، يبادرنى وأبادره. حتى يقول: “دعى لي – الماء -“، وأقول أنا: “دع لي”.. (النسائى فى سننه).

ورد في (سنن الترمذى) عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: “ما غرت من أحد من زوجات النبى صلى الله عليه وسلم كما غرت من خديجة وإن كان ليذبح الشاة فيتتبع بها صدائق خديجة فيهديها لهن”.

روي الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات

الاتكاء فى حجر زوجته:

روي عن عائشة رضى الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع رأسه في حجري فيقرأ وأنا حائض”.. (سنن أبى داوود).

اصطحابها في السفر:

روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه”.. (متفق

About the author

admin

Leave a Comment